أهلا وسهلا بكم ...

أهلا وسهلا بكم


بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

التعلم الإلكتروني (السبوره التفاعليه ) وأثرها بالتعليم الجامعي في المملكه العربيه السعوديه

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم الالكتروني في الجامعات السعودية ومدى تفاعل أعضاء هيئة التدريس مع الأنظمة التعليمية المتاحة. وقد استطلعت الدراسة مدى إلمام الأساتذة بالبرامج الإلكترونية، والنسب التقريبية للذين يستخدمونها فعليا. ونسبة للتفاوت في الخدمات بين أقسام الطلاب والطالبات فقد اهتمت الدراسة بمعرفة ما إذا كان النوع يؤثر في نسبة المعرفة أو الاستخدام لهذه البرامج.

شملت هذه الدراسة ايضا مدى اعتماد عضو هيئة التدريس فعليا على برامج التعليم الالكتروني ومعدل الاستخدام "اليومي" لها في الواجبات أو الامتحانات، كما غطت الدراسة مدى استفادة الاساتذه من هذه البرامج في التواصل العام مع طلابهم. استخدمت الدراسة منهج الاستبيان والمقابلة لجمع البيانات، كما استخدمت عدد من الاختبارات الإحصائية لتحليل البيانات مثل كاي تربيع ومعاملات المصادفة و"باي وكرامير" وغيرها. وقد خلصت الدراسة إلى أن 62% من العينة استخدموا برامج التعليم الالكتروني بينما 38% منهم لم يستفيدوا منها، بينما 8.8% فقط هم من استخدمها بشكل فعال. كما استخلصت الدراسة أن هنالك الكثير من المنتسبين - 29.9% من العينة - لا يعلمون عن برامج التعليم الالكتروني التي توفرها الجامعة. كما اتضح ايضا أن النوع يؤثر تأثيرا طفيفا في مدى الدراية والإلمام بهذه البرامج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق